حكايانا ( إعلانات مجانية ) أدبيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
حكايانا ( إعلانات مجانية ) أدبيات

إعلانات مجانية ، قصص من حياتنا ، مزيج من المشاعر الإنسانية ..


    تياب بدرة سادة

    avatar
    mayah amer

    عدد المساهمات : 203
    تاريخ التسجيل : 21/09/2011

    تياب بدرة سادة Empty تياب بدرة سادة

    مُساهمة من طرف mayah amer السبت فبراير 20, 2021 6:12 am

    تياب بدرة سادة
    لكل دولة فى العالم لها الزى الرسمى لها فدولة السودان لها الزى الرسمى الخاص بها, فالثوب السوداني هو الزي القومي للسودان، وأشهر مايميز المرأة السودانية عن الجنسيات الاخرى.
    هو عباره عن زي خارجي، يلبس فوق فستان بسيط تتناسق ألوانه مع الوان الثوب, و يتكون من عدد من امتار القماش تتراوح بين 4 إلى 4 امتار ونصف وترتديه المرأة المتزوجة في الغالب ولذلك يمكن ان يستخدم للتميز بين المراة المتزوجة وغير المتزوجة, فدائماً ما تبحث عنه المرأة السودانية عن تياب سودانية مناسبة لها حتى تكون فى اجمل اناقتها.
    فمثلاً يفضل الثوب المصنوع من قماش التوتال المشجّر للمناسبات العامة. فدائماً ما تبحث عنه المرأة السودانية عن تياب مناسبة لها حتى تكون فى اجمل اناقتها.
    وأما المصنوع من الحرير فهو للسهرات. وتوجد انواع أخرى هي مخصصة للبيوت، أو للعزاء أو تلك التي هي لزيارة الجيران.وتشمل الخامات، القطن والحرير والبولستر والشيفون والسادة والمشجّر والمطرز والمطبوع والفردة الشرقاوية وغيرها الكثير.ايضاً من الانواع التى اخذت شهرة كبيرة الان هى تياب بدرة سادة, كما يتميز بعضها برسومات مبهرة وألوان زاهية وحيوية وهادئة. وتطورت صناعة الثوب السوداني كثيراً. كما اختلفت تصاميمه وألوانه وأشكاله، حسب الأذواق والأمزجة والأجيال.
    ويحتل الثوب السوداني حجر الزاوية الاجتماعي لارتباطه بطقوس دورة حياة الإنسان من المهد الى اللحد. وذلك بدءاً بالولادة والزواج والفرح، وانتهاء بالموت والحزن. وتعتبر أنواع وموديلات وأسعار الثياب عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمرأة. ومن ضمن التحضيرات لمستلزمات الولادة، تهتم المرأة السودانية بالثياب ذات الألوان الزاهية لترتديها اثناء الولادة.
    ايضاً فى اخر فترة فنلاحظ ان البحث عن تياب هزاز انجليزى وتياب امازون عليهم اقبال شديد بسبب ارتفاع درجات الحرارة التى نلاحظها فى الفترة الأخيرة
    التياب السودانية، هو الزي القومي المميز للمرأة السودانية في كافة المناسبات والمحافل العامة، وهو أحد معالم الانتماء الى الوطن. ويتم ارتداء الثوب عن طريق لفه على جسد المرأة. ويبقى جزء منه يغطي الرأس. وتحرص المرأة السودانية على ارتداء فستان أو تنورة وبلوزة تتناسب مع لون الثوب والحذاء وحقيبة اليد لتكتمل الأناقة مع الاكسسوارات الأخرى.
    يبلغ طول الثوب التقليدي، 9 امتار، بينما يتراوح طول الثوب الحديث (الربطه)، بين الـ4والـ 5 أمتار. ولكل نوع من الثياب مناسبة بعينها. فمثلاً يفضل الثوب المصنوع من قماش التوتال المشجّر للمناسبات العامة. فدائماً ما تبحث عنه المرأة السودانية عن تياب سودانية مناسبة لها حتى تكون فى اجمل اناقتها.
    وفي أوقات النهار. وأما المصنوع من الحرير فهو للسهرات. وتوجد انواع أخرى من التياب فهي مخصصة للبيوت، أو للعزاء أو تلك التي هي لزيارة الجيران.وتشمل الخامات، القطن والحرير والبولستر والشيفون والسادة والمشجّر والمطرز والمطبوع والفردة الشرقاوية وغيرها الكثير. كما يتميز بعضها برسومات مبهرة وألوان زاهية وحيوية وهادئة. وتطورت صناعة الثوب السوداني كثيراً. كما اختلفت تصاميمه وألوانه وأشكاله، حسب الأذواق والأمزجة والأجيال.

    فيوجد أنواع عديدة من الأقمشة ومن ابرزها الآن خامة الرتى, فتتربع سويسرا على صدارة الدول المنتجة لخامة "التوتل" من القطن الصافي، ويتميز الثوب السويسري بنعومة "الفتلة" ورقة وخفة النسيج. كما دخلت إيطاليا على الخط وأطلقت ثوبا من خامة "الراتي" بنقوش داكنة مع لمعان خفيف يضفي على الطلة سحراً غامضاً.






      الوقت/التاريخ الآن هو السبت فبراير 27, 2021 3:25 pm